مستنسخ من مجموعة برودووتر كوليكشن بإذن من مجموعة كيرتس براون قروب ليمتد، لندن، نيابة عن برودووتر كوليكشن. الأصل محفوظ في مركز تشرشل للمحفوظات، تشرشل كوليدج، كمبردج.

نبذة عن أرشيف تشرشل للمدارس

يوفر أرشيف تشرشل للمدارس سلسلة واسعة من الموارد الدراسية التي كتبها وأعدها نخبة من معلمي التاريخ للاستفادة منها في تدريس مادة التاريخ في المدارس الثانوية.

هذا الموقع متاح للجميع دون حاجة لتسجيل.

وتندرج الموارد المضمنة في أرشيف تشرشل للمدارس تحت أربعة مواضيع رئيسية:

  • أهم التطورات في تاريخ بريطانيا الحديثة والامبراطورية
  • أهم التطورات في تاريخ العالم الحديث
  • العلاقات الإنجليزية الأمريكية في القرن العشرين
  • تشرشل: مناقشات، وحوارات وجدل

وضمن هذه المواضيع الرئيسية، تم إعداد "استطلاعات" – في شكل أسئلة، لتعريف الطلاب بموارد الأرشيف.  وقد كتبت الاستطلاعات– أو وثائق الأسئلة- بواسطة خبراء تعليم متمرسين وتم تصميمها بحيث تكون جاذبة ومثيرة للاهتمام وكذلك حافلة بالفائدة المعرفية ومثيرة للتحدي.

يحتوي كل منها على ست إلى ثماني وثائق من أرشيف تشرشل، بالإضافة إلى خلفيات معلوماتية، لمساعدتهم على تفسير الموارد، ولفهم الاستطلاعات والإجابة عنها.   

الملامح الرئيسية:

  • تحليل عميق للمورد، مع مساعدة وافية وتعليقات من معلمين ذوي خبرة في تدريس التاريخ
  • إرشادات واضحة ونصائح وأساليب لمساعدتك على جعل الطلاب يهتمون بدراسة التاريخ
  • تشجيع الطلاب على الاطلاع على الوثائق، والتعامل مع التاريخ باعتباره شيئاً يهمهم ويمكنهم الاطلاع عليه
  • تزويد الطلاب بالمهارات الأساسية اللازمة لدراسة التاريخ، بما في ذلك مهارات حل المشاكل والتفكير الجانبي
  • مناسبة للاستخدام في صفوف الدراسة، مع مجموعة من الطلاب أو مع أفراد، مع عدد من الاستطلاعات تناسب مختلف الاحتياجات والمجموعات المستهدفة  

توافق الأرشيف مع المنهج

يوفر أرشيف تشرشل للمدارس سلسلة واسعة من المواد التي أعدت خصيصاً لدعم تدريس وتعلم التاريخ في المدارس الثانوية.

وهو يغطي مجموعة واسعة من المواد التي ترتبط ارتباطاً كبيراً بتاريخ بريطانية الحديث وتاريخ الإمبراطورية وتاريخ العالم. هذه المواد مهمة بالنسبة ل:

  • كورسات تاريخ المملكة المتحدة، بما في ذلك المقرر القومي للتاريخ في مرحلة الأساس 3، وكل كورسات التاريخ في مستوى الشهادة الثانوية العامة والمدارس العليا الاسكتلندية.
  • تاريخ الإنجليز والعالم، المستوى المتقدم - الولايات المتحدة.
    كذلك يحوي مواد تدريس تساعد على تطوير مهارات الاستقصاء التاريخي.

إمكانية الدخول مجاناً للمحتوى الكامل لأرشيف تشرشل

أرشيف تشرشل للمدارس يتيح للمعلمين والطلاب الاطلاع مجاناً على كل محتويات الأرشيف والذي يعتبر مجموعة استثنائية من المواد المرجعية عن تاريخ بريطانيا والعالم في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

مع أن الأرشيف الكامل متاح عادة من خلال اشتراك سنوي إلا أنه أصبح الآن متاحاً مجاناً للمدارس على نطاق العالم حتى 31 ديسمبر 2020 وذلك حصرياً من خلال JCS Online Resources.

يتيح أرشيف تشرشل الكامل مجموعة ضخمة من الوثائق الأصلية وهو بذلك يعد كنزاً ضميناً للمعلمين والطلاب على حد سواء. ومن ضمن ما يحتويه:

  • مراسلات شخصية مع أسرته وأصدقائه
  • مراسلات رسمية مع الملوك والرؤساء والساسة والقادة العسكريين
  • رسائل من الدوائر الانتخابية أثناء سنواته الطويلة كنائب في البرلمان
  • صور فوتوغرافية وتقارير صحفية
  • مسودات خطب

وإلى جانب تسليط الضوء على حياة وعصر واحد من أهم الشخصيات في التاريخ المعاصر، فإن أرشيف تشرشل الكامل يتيح للطلاب فرصة التعرف على عجائب عالم المحفوظات كما يوفر دعماً ممتازاً للتعليم المستقل. 

لمزيد من المعلومات عن أرشيف تشرشل الكامل وعرض الاطلاع المجاني عليه يرجى زيارة موقع JSC الإلكتروني للاطلاع المجاني على الأرشيف يرجى التسجيل في الموقع الإلكتروني JSC

المحرر

بين وولش

بين وولش مدرِّس تاريخ متمرس ومن كبار الممتحنين لدى مجلس امتحانات رئيسي ومؤلف الكثير من الكتب الدراسية لمادة التاريخ، مثل تاريخ العالم الحديث والصراع من أجل السلام في ايرلندا الشمالية. وهو أيضاً خبير في استخدام التقنية الرقمية في تدريس التاريخ وله كتابات كثيرة منشورة لدى ناشري الوسائط الإلكترونية مثل المكتبة البريطانية والموقع الإلكتروني للقوس التعليمي للأرشيف الوطني والذي أشرف على تطويره. وهو مستشار في تعليم التاريخ، والتدريب أثناء الخدمة في مادة التاريخ والتدريب الفني والتعليم الفعال في مادة التاريخ.

المساهمون

ناتالي أدامس

لقد استفاد مؤلفو أرشيف تشرشل للمدارس فائدة عظيمة من مساعدة ونصح مركز تشرشل للمحفوظات الأرشيفية في كلية تشرشل في كمبردج، وبصفة خاصة دعم وملاحظات ناتالي أدامس، كبيرة الأرشيفيين في مركز تشرشل للمحفوظات الأرشيفية. وهي حاصلة على درجة جامعية في الآثار الكلاسيكية (ليدي مارقريت هول، أوكسفورد) وقد عملت في المكتبة المعمارية البريطانية وأرشيف لندن الكبرى قبل أن تحصل على درجة الماجستير في إدارة الأرشيف من كلية لندن الجامعية. تعمل ناتالي في مركز تشرشل للمحفوظات الأرشيفية منذ عام 1996 وقد اكتسبت خبرة في مجال وصف وكتالوجات المحفوظات الرقمية. ومن أهم المشاريع التي عملت عليها: كتالوج أرشيف السير ونستون تشرشل، ذا جانوس ويبسيرفر (وهو بوابة إلكترونية تتيح الوصول إلى كتالوجات مواد أرشيفية محفوظة في كمبردج) وكانتاب (برنامج فهرسة الأرشيف باستخدام ام اس أكسيس MS Access).

بيل مليجا

بيل مليجا معلم حائز على جوائز ويقوم بتدريس تاريخ العالم في مدرسة شابل هيل العليا بولاية نورث كارولاينا الأمريكية. له كتاب صدر مؤخراً بعنوان إعادة الحرب العظمى إلى موطنها، المجلد الرابع، وهو كتاب إلكتروني تفاعلي يركز على الجنود الأمريكيين الذين حاربوا في الحرب العالمية الأولى في ميوز أرقون بفرنسا. تم إصدار هذا الكتاب بالتعاون مع هيئة صروح ساحات المعارك الأمريكية وهو متوفر مجاناً على موقع ITunes. وبيل هو مؤلف أحدث إصدار من مدونة سات لتاريخ العالم الحديث للكتب التعليمية من إصدار بارون. وفي عام 2010 تم اختياره كأفضل معلم في السنة من قبل الهيئة الوطنية لمخضرمي الحروب الخارجية.

أندرو بايني

يشغل أندرو بايني منصب مدير قسم التعليم والتواصل في مصلحة الأرشيف الوطني بالمملكة المتحدة (هيئة الوثائق الحكومية الرسمية) على رأس الفريق المسؤول عن واحدة من أكبر المحفوظات في العالم لكي يستخدمها معلمو وطلاب التاريخ في حجرات الدراسة، وتتناول التاريخ من منظور عام وشخصي. وقد سبق له العمل كرئيس لشعبة التاريخ، ومطور رقمي ومدرب في تقنيات التدريس

ألف ولكنسون

عمل ألف ولكنسون رئيساً لشعبة التاريخ ومنسقاً للتدريب الفني في إحدى المدارس الكبرى بالمملكة المتحدة كما عمل بتدريس التاريخ لعدة سنوات. وظل يعمل منذ عام 1999 في وظيفة مدير التعليم لدى هيئة التاريخ ومستشاراً لتعليم التاريخ غير متفرغ، كما عمل بالتدريس وله مؤلفات كثيرة في مجال التعليم. وهو يعمل ضمن هيئة تحرير إصدارة Primary History and The Historian

أندرو رين

ندرو رين استشاري غير متفرغ وكاتب في مجال تعليم التاريخ وسبق له العمل مستشاراً في العلوم الإنسانية لهيئة محلية في انجلترا . وهو زميل لهيئة التاريخ (مقرها لندن، المملكة المتحدة) وله كتابات كثيرة نشرتها كبريات دور النشر مثل كمبردج يونيفرستي بريس، وبيرسون، وهاربركولنز وروتليدج، ومن ضمن تلك الكتابات: الحرب العالمية الأولى، عرض الماضي والتاريخ والمواطنة والقرن العشرين (كولنز المرحلة 3، تاريخ). كما كتب كذلك لهيئة التاريخ وهيئة الإذاعة البريطانية والملحق التعليمي لصحيفة تايمز